غريب الكلمات :
تُرِيحُونَ: أي: تَرُدُّونَها بالعَشِيِّ مِن مراعيها إلى مَبارِكِها التي تأوي إليها؛ ومنه الرَّواحُ؛ رَواحُ العَشِيِّ: وهو مِن الزَّوالِ إلى اللَّيلِ، وأصلُ (روح): يدُلُّ على سَعةٍ وفُسحةٍ واطِّرادٍ [61] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/168)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/454)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 192)، ((تفسير البغوي)) (5/9)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/243). .
تَسْرَحُونَ: أي: تُخرِجُونَها بالغداةِ إلى مَراعِيها، وأصلُ (سرح): يدُلُّ على انطِلاقٍ [62] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 192)، ((تفسير ابن كثير)) (4/557)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 259). .
بِشِقِّ الْأَنْفُسِ: أي: بمشقَّتِها، والشِّقُّ: المشقَّةُ، والانكسارُ الذي يلحقُ النَّفسَ، والبدنَ، وأصلُ (شقق) يدُلُّ على انصداعٍ في الشَّيءِ [63] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 241)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/170)، ((المفردات)) للراغب (ص: 459)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 208). .
لَرَءُوفٌ: أي: شديدُ الرَّحمةِ، والرؤوفُ: ذو الرأفةِ، والرأفةُ أعلَى معاني الرحمةِ وأرقُّها، وأصلُ (رأف): يدُلُّ على رِقَّةٍ ورحمةٍ [64] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/654) (3/595)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 235، 240)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/471)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 244). .
قَصْدُ السَّبِيلِ: أي: الطَّريقُ القاصِدُ المُستقيمُ الذي لا اعوِجاجَ فيه؛ يقال: طَريقٌ قَصدٌ وقاصِدٌ: إذا أدَّاك إلى مَطلوبِك، وقصَدَ بك ما تريدُ، وأصلُ (قصد): يدُلُّ على إتيانِ شَيءٍ وأَمِّه [65] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/177)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/95)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 192)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 260). .
جَائِرٌ: أي: عادِلٌ عن القَصدِ مائِلٌ، وأصلُ (جور): يدلُّ على مَيلٍ عن الطَّريقِ [66] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/493)، ((البسيط)) للواحدي (13/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 211)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 192). .