غَريبُ الكَلِماتِ:
أَنْعَامًا: أي: بَهائِمَ مِن إبلٍ وبقَرٍ وغَنَمٍ، وأصلُ (نعم): يدُلُّ على ترفُّهٍ، وطِيبِ عَيشٍ؛ لِما فيه مِن الخَيرِ والنِّعمةِ [805] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/447)، ((المفردات)) للراغب (ص: 815). .
وَذَلَّلْنَاهَا: أي: سَخَّرْناها، وأصلُ (ذلل): يدُلُّ على خُضوعٍ [806] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 330)، ((تفسير القرطبي)) (15/55). .
رَكُوبُهُمْ: أي: ما يَرْكَبون، والرُّكوبُ -بالضمِّ-: هو الفِعلُ [807] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/165)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 368)، ((تفسير ابن جرير)) (19/483)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 240)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 274). .