غريب الكلمات:
تَبَارَكَ: أي: تعاظَمَ، وتعالَى، وتقَدَّس، وكثُر خَيرُه، وعمَّ إحسانُه، مِن البَرَكةِ: وهي الزِّيادةُ والنَّماءُ، والكثرةُ والاتِّساعُ، وأصلُ (برك): ثباتُ الشَّيءِ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/227)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 112)، ((جلاء الأفهام)) لابن القيم (ص: 308)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 25). .
الْفُرْقَانَ: أي: كلامَ اللهِ تعالى؛ لِفَرقِه بينَ الحقِّ والباطِلِ، وأصلُه: يدُلُّ على الفَصلِ بيْن شيئَينِ [12] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/95)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 262). .
نَذِيرًا: أي: مُنذِرًا مخوِّفًا، وأصلُه: يدُلُّ على التَّخويفِ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 347). .
فَقَدَّرَهُ: أي: سَوَّاه وهَيَّأه، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلَغِ الشَّيءِ وكُنهِه ونهايتِه [14] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/396)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 262). .
نُشُورًا: أي: حياةً بعْدَ المَوتِ. وأصْلُه: يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وتَشَعُّبِه [15] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((تفسير ابن جرير)) (17/397)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430). .