غريب الكلمات:
وَبِيلًا: أي ثَقيلًا شَديدًا، وأصلُ (وبل): يدُلُّ على شِدَّةٍ في شَيءٍ [138] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 494)، ((تفسير ابن جرير)) (23/386)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/82)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 424)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 433). .
الْوِلْدَانَ: أي: صِغارَ الأطفالِ، جمعُ وليدٍ، وهو الطِّفلُ الصَّغيرُ، والوَليدُ يُقالُ لِمَن قَرُبَ عهْدُه بالوِلادةِ وإن كان في الأصلِ يَصِحُّ لِمَن قَرُبَ عَهْدُه أو بَعُدَ، فإذا كبِر الوَلَدُ سقَط عنه هذا الاسمُ [139] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 883)، ((تفسير ابن عطية)) (5/389)، ((تفسير ابن جزي)) (2/425). .
مُنْفَطِرٌ: الانفِطارُ: التَّصَدُّعُ والانشِقاقُ على غيرِ نِظامٍ، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [140] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 494)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((البسيط)) للواحدي (22/381)، ((تفسير ابن عطية)) (5/389). .