غريب الكلمات:
وَأَذِنَتْ: أي: سَمِعَت وأطاعت؛ مِنَ الأَذَنِ، وهو الاستِماعُ للشَّيءِ، والإصغاءُ إليه [10] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (23/353)، ((المفردات)) للراغب (ص: 70)، ((تفسير ابن عطية)) (5/456)، ((تفسير الألوسي)) (15/287). .
وَحُقَّتْ: أي: وحُقَّ لها أن تُطيعَ رَبَّها؛ مِن قَولِهم: هو محقوقٌ بكذا وحقيقٌ به، وأصلُ (حقق): يدُلُّ على إحكامِ الشَّيءِ وصِحَّتِه [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((تفسير ابن جرير)) (24/232)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/15)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 86)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 456)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 73). .
مُدَّتْ: أي: بُسِطَت باندِكاكِ جِبالِها وتَسويتِها، وأصلُ (مدد): يدُلُّ على اتِّصالِ شَيءٍ بشَيءٍ [12] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/232)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/269)، ((تفسير القرطبي)) (19/270)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
وَتَخَلَّتْ: أي: خلَتْ عمَّا كان فيها غايةَ الخُلُوِّ، ولم تَتمسَّكْ منه بشَيءٍ، حتَّى لم يَبْقَ في باطِنِها شيءٌ، وأصلُ (خلو): يدُلُّ على تَعَرِّي الشَّيءِ مِن الشَّيءِ [13] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((الوسيط)) للواحدي (4/451)، ((تفسير ابن عطية)) (5/456)، ((تفسير الرازي)) (31/97). .
كَادِحٌ: أي: ساعٍ بعَمَلِك، والكادِحُ: العامِلُ بشِدَّةٍ وسُرعةٍ واجتهادٍ، والكَدْحُ: عَمَلُ الإنسانِ وجُهدُه في الأمرِ مِن الخَيرِ والشَّرِّ حتَّى يَكدَحَ ذلك فيه، أي: يُؤَثِّرَ، وأصلُ (كدح): يدُلُّ على تأثيرٍ في شيءٍ [14] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((تفسير ابن جرير)) (24/235)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/167)، ((تفسير البغوي)) (8/374). .