غَريبُ الكَلِماتِ:
فَأَبَيْنَ: أي: امتَنَعْنَ، والإباءُ: هو امتناعٌ باختيارٍ، وأبَى الشَّيءَ: لم يَرْضَه، وأبى عليه: امْتَنَع، وهو غيرُ الاستكبارِ، وكلُّ إباءٍ: امْتناعٌ بلا عكسٍ، فإنَّ الإباءَ شدَّةُ الامتناعِ، وأصلُ (أبي): يَدُلُّ على الِامْتِناعِ [1437] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/45)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 66)، ((تفسير العليمي)) (5/395)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 28). .
وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا: أي: خِفْنَ مِن الأمانةِ أن لا يُوفِّيْنَها، فيَلحَقَهنَّ العقابُ، والإشفاقُ: عنايةٌ مختلطةٌ بخَوفٍ، وإذا عُدِّي بـ (مِن) فمعنَى الخوفِ فيه أظهرُ، وأصلُ (شفق): يدُلُّ على رقَّةٍ في الشَّيءِ [1438] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/197)، ((الوسيط)) للواحدي (3/485)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 121). .