غريب الكلمات :
وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ: أي: غالَبُوه وجادَلُوه وخاصَموه، والمُحاجَّة: أنْ يَطْلُبَ كلُّ واحدٍ أن يَرُدَّ الآخَرَ عن حُجَّتِه ومَحَجَّتِه، والحُجَّةُ: البُرهانُ والسُّلطانُ، وأَصْلُ (حجج): قَصْدُ جادَّةِ الطَّريقِ [1263] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 66)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/30)، ((المفردات)) للراغب (ص: 219)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/24)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 96)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 317). .
سُلْطَانًا: حُجَّةً، وأصلُه مِن القوَّة والقَهْر [1264] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247). .
يَلْبِسُوا: أي: يَخلِطوا، وأصلُ اللَّبْس: المخالَطَة والمُداخَلَة [1265] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/230)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/98)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 802). .
دَرَجَاتٍ: منازلَ يبلُغُها بعمَلِه، وأَصْلُ (درج): يدُلُّ على مُضيِّ الشَّيءِ، والمضيِّ في الشَّيءِ [1266] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/217)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/275)، ((المفردات)) للراغب (ص: 310)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/103)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 132). .