غريب الكلمات:
مُفْتَرُونَ: أي: كاذِبونَ، والافتِراءُ: اختِلاقُ الكَذِبِ، وأصلُه مِن: (فَرْيِ الأديمِ)، وهو: قَطْعُهُ، فقيل للكَذِبِ: افتراءٌ؛ لأنَّ الكاذِبَ يقطَعُ به على التَّقديرِ، مِن غيرِ تحقيقٍ [593] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (5/431)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634)، ((تفسير ابن عطية)) (3/179)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (9/120). .
فَطَرَنِي: أي: خَلَقَني، وأصلُ (فطر): يدلُّ على الشَّقِّ، فكُلُّ من أظهَرَ أمرًا اختَرَعه على غيرِ مِثالٍ، يُقال: قد فطَرَه [594] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (12/255)، ((المفردات)) للراغب (ص: 382)، ((تفسير البغوي)) (4/182). .
مِدْرَارًا: أي: مُتتابعًا غزيرًا، وأصلُ (درر): يدلُّ على تولُّدِ شَيءٍ عن شيءٍ [595] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 150)، ((تفسير ابن جرير)) (9/157)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/255)، ((المفردات)) للراغب (ص: 310)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 875). .
اعْتَرَاكَ: أي: أصابَك، أو ألمَّ بك، وأصلُ (عرو): يدلُّ على ثَباتٍ ومُلازمةٍ وغِشيانٍ [596] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 106)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 163)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 152). .
بِنَاصِيَتِهَا: النَّاصِيةُ: شَعرُ مُقَدَّمِ الرَّأسِ، وأصلُ (نصو): يدُلُّ على عُلُوٍّ، وسُمِّيَت النَّاصِية؛ لارتفاعِ مَنبَتِها [597] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/449)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 471)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/433)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان الأندلسي (ص: 304). .