غريب الكلمات:
سُلْطَانٍ: أي: حُجَّة، وأصْلُ السُّلطانِ: القوَّةُ والقهرُ، من التَّسلُّط؛ ولذلك سُمِّي السُّلطانُ سُلطانًا [1060] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((تفسير ابن جرير)) (7/304)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 247، 420، 724). .
الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ: أي: المَدخَلُ المَدخولُ، وأصلُ (ورد): يدلُّ على المُوافاةِ إلى الشَّيءِ [1061] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (11/542)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 192). ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 96). .
الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ: أي: العطاءُ المُعطَى، والعونُ المُعانُ، وأصلُ (رفد): يدلُّ على مُعاونةٍ ومُظاهرةٍ بالعَطاءِ وغيرِه [1062] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 209)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 247)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/421)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 167)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 483). .