غريب الكلمات:
مَهِينٌ: أي: ضَعيفٌ ذَليلٌ، وأصلُ (هون) هنا: يدُلُّ على احتقارٍ [563] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 506)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 423)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/283)، ((تفسير القرطبي)) (16/99). .
أَسْوِرَةٌ: جَمعُ سِوارٍ، والسِّوارُ: حَلْقةٌ عريضةٌ مِن ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ تُحيطُ بالرُّسغِ، وأصلُ (سور): يدُلُّ على عُلُوٍّ وارتِفاعٍ [564] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 68)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/115)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 273)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/232). .
مُقْتَرِنِينَ: أي: مُتَتابِعينَ، يُقارِنُ بَعضُهم بَعضًا، يَشهَدونَ له بصِدقِه، ويُعينونَه على أمْرِه، وأصلُ (قرن) هنا: يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [565] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 448)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((تفسير البغوي)) (7/217)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 374). .
فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ: أي: أزعَجَهم، وحَمَلهم على الخِفَّةِ والجَهلِ بكَيدِه وغُرورِه، يقالُ: استخَفَّه عن رأيِه: إذا حمَلَه على الجَهلِ، وأزاله عن الصَّوابِ، وأصلُ (خفف): يدُلُّ على خِلافِ الثِّقَلِ والرَّزانةِ [566] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/154)، ((البسيط)) للواحدي (20/61)، ((المفردات)) للراغب (ص: 289)، ((تفسير البغوي)) (7/217). .
آَسَفُونَا: أي أغضَبونا، والأَسَفُ يكونُ على وَجهَينِ: الغَضَبِ، والحُزنِ، وأصلُ (أسف): يدُلُّ على الفَوتِ والتَّلَهُّفِ وما أشْبَهَ ذلك [567] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 399)، ((تفسير ابن جرير)) (10/450)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 59)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/103)، ((المفردات)) للراغب (ص: 75)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 346)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 374)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 82). .
سَلَفًا: أي: مُتَقَدِّمينَ لِيَتَّعِظَ بهم الآخِرونَ، جَمعُ سالفٍ، مِثلُ: حارِسٍ وحَرَسٍ، يُقالُ: سَلَف يَسلُفُ: إذا تقَدَّم ومَضى، وأصلُ (سلف): يدُلُّ على تقَدُّمٍ وسَبْقٍ [568] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 399)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/416)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((البسيط)) للواحدي (20/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 420)، ((تفسير البغوي)) (7/218). .
وَمَثَلًا: أي: عِبرةً وعِظةً تجري مَجرى المَثَلِ لِمَن بَقِيَ بَعْدَهم، وأصلُ (مثل): يدُلُّ على مُناظَرةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [569] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((المفردات)) للراغب (ص: 758)، ((تفسير البغوي)) (7/218). .