غريب الكلمات:
بَرَاءٌ: أي: بريءٌ، وأصلُ البُرْءِ والبَراءِ والتَبَرِّي: التَّفصِّي مما يُكرهُ مُجاوَرتُه، وأصلُ (برأ) هنا: التَّباعُدُ مِن الشَّيءِ ومُزايَلَتُه [302] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/ 409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/ 236)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/ 160)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 121)، ((التبيان في تفسير غريب القرآن)) لابن الهائم (ص: 290). والبَراءُ لا يُثنَّى ولا يُجمعُ ولا يؤنَّثُ؛ لأنَّه مَصدَرٌ وُضِع مَوضِعَ النَّعتِ. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/ 575). .
فَطَرَنِي: أي: خَلَقَني، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [303] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 341)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 371)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((المفردات)) للراغب (ص: 640). .
عَقِبِهِ: العَقِبُ: الذُّرِّيَّةُ ووَلَدُ الوَلَدِ ما امتَدَّ فَرعُهم، وأصلُ (عقب): يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ، وإتيانِه بعدَ غيرِه [304] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/578)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 575)، ((تفسير ابن عطية)) (5/52). .
مَتَّعْتُ: أي: أبقيتُ وعَمَّرْتُ. والمَتاعُ والمُتعةُ: ما يُنتفَعُ به انتفاعًا قليلًا غيرَ باقٍ، ثمَّ يَنقضي عن قَريبٍ، وأصلُ (متع): يدُلُّ على مَنفعةٍ وامتدادِ مُدَّةٍ في خَيرٍ [305] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 46)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/293)، ((الغريبين)) للهروي (6/1723)، ((المفردات)) للراغب (ص: 757)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 69). .
لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا: أي: لِيَخدُمَ بعضُهم بعضًا، ويعمَلَ بعضُهم لبعضٍ، مِن التَّسخيرِ، وهو: التَّهيئةُ. وقيل: هو سياقةُ الشَّيءِ إلى الغرضِ المختصِّ به قهرًا، والسُّخْرىُّ: هو الَّذى يُقهَرُ فيَتسَخَّرُ بإرادتِه، وأصلُ (سخر): يدُلُّ على استِذلالٍ [306] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/586)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 282)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 345)، ((تفسير القرطبي)) (16/83)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/181)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 373)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/112). .