غريب الكلمات :
أَرْذَلِ الْعُمُرِ: أي: أردَئِه وأوضَعِه. والرَّذْلُ: المَرغوبُ عنه لِرَداءتِه، والدُّونُ مِن كُلِّ شَيءٍ [821] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 290)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 67)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/509)، ((المفردات)) للراغب (ص: 351)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 196)، ((تفسير القرطبي)) (10/140). .
بِرَادِّي: أي: بمُعْطِي، وأصلُ (رد): يدلُّ على رَجعِ الشَّيءِ [822] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 246)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/386)، ((تفسير الألوسي)) (7/426)، ((تفسير ابن عاشور)) (14/215). .
وَحَفَدَةً: أي: ولَدَ ولَدِ الرَّجُلِ، الذين يُعينونَه ويَخدُمونَه. وقيل: هم الأنصارُ والأعوانُ والخَدَمُ، وأصلُ (حفد): يدُلُّ على الخِفَّةِ في الخِدمةِ والعَمَلِ، والتجمُّعِ [823] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/364)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 246)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 192)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/84)، ((البسيط)) للواحدي (13/137). .