غريب الكلمات:
لَعِبْرَةً: أي: اعتِبارًا وموعظةً، ودلالةً على قدرةِ الله، والاعْتبارُ والعِبرةُ: الحالةُ التي يتوصَّلُ بها مِن معرفةِ المشاهَدِ إلى ما ليسَ بمشاهَدٍ، وأصلُ (العَبْرِ): تجاوزٌ مِن حالٍ إلى حالٍ [734] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 344)، ((الوسيط)) للواحدي (3/69)، ((المفردات)) للراغب (ص: 543)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 200). .
فَرْثٍ: أي: ما في الكَرِشِ مِن فَضَلاتٍ، وأصلُ (فرث): يدُلُّ على شَيءٍ مُتفَتِّتٍ [735] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 362)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/498)، ((المفردات)) للراغب (ص: 628)، ((تفسير ابن عاشور)) (14/200). .
سَائِغًا: أي: سَهلًا هَنيئًا لا يَغَصُّ به شارِبُه، وأصلُ (سوغ): يدُلُّ على سُهولةِ الشَّيءِ واستِمرارِه في الحَلقِ خاصَّةً [736] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 245)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/116)، ((فتح القدير)) للشوكاني (3/209). .
سَكَرًا: أي خَمْرًا، وأصلُ (سكر): يدُلُّ على حَيرةٍ [737] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 245)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263- 264)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/89)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 196)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 261). .
يَعْرِشُونَ: أي: يَبْنونَ ويَسقُفونَ، وأكثَرُ ما يُستعمَلُ فيما يكونُ مِن إتقانِ الأغصانِ والخَشَبِ وتَرتيبِ ظِلالِها، وأصلُ (عرش): يدلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ مَبنيٍّ [738] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 172)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 507)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558)، ((تفسير ابن عطية)) (3/406). .
ذُلُلًا: أي: مُسَهَّلةً مُستَقيمةً مُذَلَّلةً، وأصلُ (ذلل): يدلُّ على اللِّينِ [739] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/287)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((تفسير ابن عطية)) (3/406)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان الأندلسي (ص: 129). .