غَريبُ الكَلِماتِ:
الْمَلَأُ: أي: وُجوهُ النَّاسِ وأشرافُهم، والمَلَأُ: جماعةٌ يجتَمِعون على رأيٍ، ويملؤون العيونَ مَنظرًا، والنُّفوسَ بهاءً وجَلالًا، وأصلُه يدُلُّ على: المساواةِ والكَمالِ في الشَّيءِ [495] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 411)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/346)، ((المفردات)) للراغب (ص: 776)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 112). .
أَفْتُونِي: أي: أجيبوني، وأشيروا عليَّ، ونبئوني ما أفعلُ، والفُتْيَا والفَتْوَى: الجوابُ عمَّا يُشكلُ مِن الأحكامِ، وأصلُ (فتى) هنا: يدلُّ على تَبْيينِ حكمٍ [496] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/49)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 274)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155). .
وَأُولُو بَأْسٍ: أي: أصحابُ شِدَّةٍ فِي الحَربِ، وأصلُ (بأس): يدُلُّ على الشِّدَّةِ وما ضارَعَها [497] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 101)، ((تفسير ابن جرير)) (18/50)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 92)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 165). .
لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا: أي: لا طاقةَ لهم على استقبالِها ودفاعِها، وأصلُ (قبل): يدُلُّ على مواجهةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [498] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 324)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 654)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 741). .
صَاغِرُونَ: أي: عاجِزونَ أذِلَّاءُ، وأصلُ الصِّغرِ: يَدُلُّ على قِلَّةٍ وحقارةٍ [499] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/290)، ((المفردات)) للراغب (ص: 485)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .