غَريبُ الكَلِماتِ:
وَتَفَقَّدَ: التفَقُّدُ: تَطَلُّبُ المفقودِ، وكُلُّ شَيءٍ غاب عنك ثم تَتبَّعْتَه طالبًا له قُلْتَ: تَفَقَّدتُه، بُنِيَ على: تفَعَّلَ؛ لأنَّه تكَلُّفٌ في الطَّلَبِ، وأصلُ (فقد): يدُلُّ على ذَهابِ شَيءٍ وضَياعِه [352] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/30)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/443)، ((المفردات)) للراغب (ص: 641). .
بِسُلْطَانٍ: أي: بعُذرٍ وحجةٍ، وأصل (سلط): القوَّةُ والقهرُ [353] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 323)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 420)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 172)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 203)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 520). .
فَمَكَثَ: أي: انتظَر، والمكثُ: يدُلُّ على ثباتٍ مع انتظارٍ وتوقُّفٍ [354] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
أَحَطتُ: أي: عَلِمتُ، وأصلُ ذلك راجعٌ إلى معنَى الحائطِ؛ لإحاطتِه بما يَدورُ عليه [355] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/37)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/120)، ((المفردات)) للراغب (ص: 265)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 56). .
عَرْشٌ: أي: العرشُ: سريرٌ وكرسيٌّ للمَلِكِ، وأصلُه يَدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ مَبْنيٍّ [356] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 323)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 335)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 558). .
الْخَبْءَ: أي: الغائِبَ المستورَ، يُقالُ: خبأتُ الشَّيءَ خبْأً: إذا أخفَيتَه، وأصلُ (خبأ): يدُلُّ على سَترِ الشَّيءِ [357] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 323)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/244)، ((البسيط)) للواحدي (17/214)، ((المفردات)) للراغب (ص: 274)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/3). .