غَريبُ الكَلِماتِ:
زَيَّنَّا: أي: حَسَّنَّا، وأصلُ (زين): يدُلُّ على حُسنِ الشَّيءِ وتَحسينِه [5] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 389)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 273). .
يَعْمَهُونَ: أي: يَتمادَونَ، ويَتردَّدونَ متحَيِّرينَ، وأصلُ (عمه): يدُلُّ على حَيرةٍ وتردُّدٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 41)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/133)، ((المفردات)) للراغب (ص: 588)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 14)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 987). .
لَتُلَقَّى: أي: تأخُذُ وتتلَقَّنُ، والإلقاءُ: طَرحُ الشَّيءِ حيثُ تَلْقاه، أي: تراه، ثمَّ صار اسمًا لكلِّ طرحٍ، وأصلُ (لقي) هنا: يدُلُّ على طرحِ شَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 322)، ((تأويل مشكل القرآن)) لابن قتيبة (ص: 297)، ((تفسير ابن جرير)) (18/8)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/260)، ((المفردات)) للراغب (ص: 745)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 273). .
لَدُنْ: بمعنى: عِندَ، وهو أبلَغُ مِن عندَ وأخَصُّ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 201)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/243)، ((المفردات)) للراغب (ص: 739)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 801). .