غريب الكلمات:
هَوَى: أي: سَقَط، والهُوِيُّ: سُقوطٌ مِن عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وأصلُه يدُلُّ على خُلُوٍّ وسُقوطٍ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 430)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 394). .
غَوَى: أي: اعتَقَد باطِلًا، وتجاوَز الحَقَّ، وأصلُ (غوي): يدُلُّ على خِلافِ الرُّشدِ [12] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/555)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
الْهَوَى: أي: ما تَميلُ إليه النَّفْسُ، والهَوى: مَيلُ النَّفْسِ إلى الشَّهوةِ، قيل: سُمِّي بذلك؛ لأنَّه يَهوِي بصاحِبِه في الدُّنيا إلى كلِّ داهيةٍ، وفي الآخرةِ إلى الهاوِيةِ، وأصلُه يدُلُّ على خُلُوٍّ وسُقوطٍ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 134)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 211). .
وَحْيٌ: الوَحْيُ هو كُلُّ ما ألْقَيْتَه إلى غَيْرِكَ حتَّى عَلِمه كيفَ كانَ: إمَّا بإرسالِ رسولٍ، أو بإلهامٍ، أو بكتابةٍ، أو بإشارةٍ، يُقالُ: وحَى إليه بالكلامِ وَحْيًا، وأوْحَى يُوحِي إيحاءً، وأصلُه: إعلامٌ في خفاءٍ [14] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/93)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/1978)، ((البسيط)) للواحدي (5/250)، ((تفسير الشوكاني)) (1/620). .
مِرَّةٍ: أي: قُوَّةٍ وشِدَّةٍ، وأصلُ المِرَّةِ: مِن أمرَرْتُ الحَبلَ، أي: شَدَدتُ فَتْلَه [15] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 427)، ((البسيط)) للواحدي (21/12)، ((المفردات)) للراغب (ص: 763)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 375)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 394). .
فَاسْتَوَى: أي: اعتَدَل واستقامَ على صُورتِه الحَقيقيَّةِ، وهو جِبريلُ عليه السَّلامُ، أو ارتَفَع وعلا، وأصلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتِدالٍ بيْنَ شَيئَينِ [16] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 427)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 439)، ((تفسير النسفي)) (3/390). .
بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى: أي: أُفُقِ السَّماءِ الَّذي هو أعلَى مِنَ الأرضِ. وقيل: أُفُقِ مَشرِقِ الشَّمسِ، والأُفُقُ: ناحِيةُ السَّماءِ، وأصلُ (أفق): يدُلُّ على تباعُدِ ما بيْنَ أطرافِ الشَّيءِ [17] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/13)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/114)، ((البسيط)) للواحدي (21/15)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 375)، ((تفسير القرطبي)) (17/82)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155)، ((تفسير السعدي)) (ص: 818). .
فَتَدَلَّى: أي: دَنا وقَرُبَ، والتَّدَلِّي: هو النُّزولُ إلى الشَّيءِ حتَّى يَقرُبَ منه، وأصلُ (دلي): يدُلُّ على مُقارَبةِ الشَّيءِ ومُداناتِه [18] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/13)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 317)، ((تفسير البغوي)) (7/402)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 375)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
قَابَ قَوْسَيْنِ: أي: قَدْرَ قَوسَينِ، والقَوسُ: ما يُرمَى به. وقيل: قَدْرَ ذِراعَينِ، والقَوسُ: الذِّراعُ يُقاسُ بها كُلُّ شَيءٍ، وهذا إشارةٌ إلى تأكيدِ القُربِ، وأصلُه: أنَّ الحليفَينِ مِنَ العَرَبِ كانا إذا أرادا عَقْدَ الصَّفاءِ والعَهدِ خَرَجا بقَوسَيهما فألصَقَا بَيْنَهما؛ يُريدانِ بذلك أنَّهما مُتظاهِرانِ يُحامي كُلُّ واحِدٍ مِنهما عن صاحِبِه [19] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 428)، ((تفسير ابن جرير)) (22/16)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 379)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/40، 46)، ((المفردات)) للراغب (ص: 687)، ((تفسير البغوي)) (7/402)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 394). .
الْفُؤَادُ: أي: القلبُ، سُمِّيَ بذلك لحرارَتِه، أو لتَوقُّدِه، وأصلُ (فأد): يدُلُّ على حُمَّى وشِدَّةِ حرارةٍ [20] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((المفردات)) للراغب (ص: 646). .
أَفَتُمَارُونَهُ: أي: أفتُجادِلونَه، والامتِراءُ والمُماراةُ: المحاجَّةُ فيما فيه مِريَةٌ، أي: ترَدُّدٌ، وأصلُ (مري): يدُلُّ على صَلابةٍ في شَيءٍ؛ لأنَّ المِراءَ كَلامٌ فيه بَعضُ الشِّدَّةِ [21] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 428)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/314)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 375)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 394)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 320). .
نَزْلَةً: أي: مَرَّةً، وأصلُ (نزل): يدُلُّ على هُبوطِ شَيءٍ ووُقوعِه [22] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/28)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/417)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 376)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916، 917). .
سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى: أي: شَجَرةِ نَبْقٍ عَظيمةٍ فَوقَ السَّماءِ السَّابِعةِ، والمُنَتَهى: أي: الانتِهاءِ، وقِيلَ لها سِدرةُ المُنتهَى؛ لانتِهاءِ عِلمِ كُلِّ عالِمٍ مِنَ الخَلقِ إليها، أو لانتِهاءِ ما يَصعَدُ مِن تحتِها، ويَنزِلُ مِن فَوقِها إليها، وقيل غيرُ ذلك [23] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/33، 35)، ((البسيط)) للواحدي (21/30)، ((النهاية)) لابن الأثير (2/353)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/100). .
جَنَّةُ الْمَأْوَى: أي: الجنَّةُ الَّتي يَأوي ويَرجِعُ إليها المؤمِنونَ يومَ القيامةِ. وقيل: هي عن يَمينِ العَرشِ تأوي إليها أرواحُ الشُّهَداءِ، والمَأْوَى: مَكانُ كُلِّ شَيءٍ ومَرجِعُه الَّذي يعودُ إليه، وأصلُ (أوي): يدُلُّ على التَّجمُّعِ [24] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/40)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((البسيط)) للواحدي (21/32)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (17/96)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/101). .
زَاغَ: أي: عَدَلَ ومالَ، والزَّيغُ: المَيلُ عنِ القَصْدِ، وأصلُ (زيغ): يدُلُّ على مَيلٍ [25] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 428)، ((تفسير ابن جرير)) (22/43)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/40)، ((المفردات)) للراغب (ص: 387)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 376)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/102). .
طَغَى: أي: زادَ وتَجاوَزَ، وأصلُ الطُّغيانِ: يدُلُّ على مُجاوَزةِ الحَدِّ [26] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 428)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 376)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 287). .