غريب الكلمات:
بِالْخُنَّسِ: أي: النُّجومِ الَّتي تختفي في النَّهارِ فلا تُرى، والخُنوسُ: الانقِباضُ والاستِخفاءُ، تقول: خَنَس مِن بيْنِ القَومِ، وانْخَنَسَ، أي: انقَبَض واستَخْفى، وأصلُ (خنس): يدُلُّ على استِخفاءٍ وتَسَتُّرٍ [84] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 517)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/223)، ((البسيط)) للواحدي (23/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 300). .
الْجَوَارِ: أي: الَّتي تَجري في فَلَكِها بسُرعةٍ، جَمعُ جاريةٍ؛ مِنَ الجَرْيِ: وهو المَرُّ السَّريعُ [85] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/152)، ((تفسير القرطبي)) (19/236)، ((تفسير الألوسي)) (15/261). .
الْكُنَّسِ: أي: النُّجومِ الَّتي تَكنِسُ -تَستَتِرُ- في أبراجِها في السَّماءِ؛ مِن: كَنَس الوَحْشُ: إذا دَخَل كِناسَه، وهو بَيتُه الَّذي يأوي إليه، وأصلُ (كنس): يدُلُّ على استِخفاءٍ [86] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 517)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/141)، ((البسيط)) للواحدي (23/264)، ((تفسير البغوي)) (5/217)، ((تفسير الألوسي)) (15/261). .
عَسْعَسَ: أي: وَلَّى وذَهَب وأدبَرَ، أو: أقبَلَ بظَلامِه، فهو مِن الأضْدادِ، وعَسْعَسَ: مقلوبٌ عن «سَعْسَعَ»: إذا مَضَى، وأصلُ (سعع): يدُلُّ على ذَهابِ الشَّيءِ [87] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 517)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 340)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/57) و(4/43)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 441)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 452). وقال الماوردي: (وأصلُه العسُّ وهو الامتلاءُ، ومنه قيل للقَدَحِ الكبيرِ: عُسٌّ؛ لامتلائِه بما فيه، فأُطلِق على إقبالِ الليلِ لابتداءِ امتلائه، وأُطلِق على إِدْبارِه لاستكمالِ امتلائِه). ((تفسير الماوردي)) (6/217). ويُنظر: ((تفسير القرطبي)) (19/239). .
تَنَفَّسَ: أي: أضاءَ وأسفَرَ وانتَشَر ضَوؤُه وامتدَّ وتتابَع، وأصلُ (نفس): يدُلُّ على خُروجِ النَّسيمِ كيف كان، مِن رِيحٍ أو غَيرِها [88] يُنظَر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/460)، ((البسيط)) للواحدي (23/271)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 337). .
مَكِينٍ: أي: وَجيهٍ عِندَ اللهِ تعالى؛ مِن: مَكُنَ مَكانةً: إذا عَلَت رُتبتُه عندَ غَيرِه، وأصلُ (مكن): يدُلُّ على الموضِعِ الحاوي للشَّيءِ [89] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 418)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772، 773)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 441)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/156). .
بِالْأُفُقِ: أي: الأُفُقِ الأعلى مِن ناحيةِ المَشرِقِ حيثُ تَطلُعُ الشَّمسُ، والأُفُقِ: ناحِيةُ السَّماءِ، وأصلُ (أفق): يدُلُّ على تَباعُدِ ما بيْن أطرافِ الشَّيءِ واتِّساعِه [90] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/114)، ((تفسير الخازن)) (4/399). .
بِضَنِينٍ: أي: ببَخيلٍ، والضِّنَّةُ: البُخلُ بالشَّيءِ النَّفيسِ، وأصلُ (ضنن): يدُلُّ على بُخلٍ بالشَّيءِ [91] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 517)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/357)، ((المفردات)) للراغب (ص: 512)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 441)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 452). .
رَجِيمٍ: أي: مَلْعُونٍ مَطْرُودٍ، والرَّجمُ: اللَّعنُ والطَّردُ والإبعادُ، وأصلُ الرَّجمِ: الرَّميُ بالحِجارةِ [92] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/171)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((البسيط)) للواحدي (12/565)، ((المفردات)) للراغب (ص: 346). .