غريب الكلمات:
كُوِّرَتْ: أي: لُفَّت كما تُلَفُّ العِمامةُ، فذَهَب ضَوؤُها، والتَّكويرُ: تلفيفٌ على جِهةِ الاستِدارةِ، كتَكويرِ العِمامةِ، وأصلُ (كور): يدُلُّ على دَورٍ وتجَمُّعٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 396)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/146)، ((البسيط)) للواحدي (23/245)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 440)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 451). .
انْكَدَرَتْ: أي: تناثَرَتْ مِنَ السَّماءِ، وسَقَطَت على الأرضِ، وأصلُ (كدر) هنا: يدُلُّ على حَرَكةٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/164)، ((المفردات)) للراغب (ص: 704). .
الْعِشَارُ عُطِّلَتْ: أي: النُّوقُ الحوامِلُ الَّتي قد أتَى عليها عَشَرةُ أشهُرٍ مِن حَمْلِها: سُيِّبَت وأُهمِلَت وتُرِكَت بلا راعٍ، وأصلُ (عطل): يدُلُّ على خُلُوٍّ وفَراغٍ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((تفسير ابن جرير)) (24/134)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 347)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/351)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 440)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 451). .
سُجِّرَتْ: أي: أُوقِدَت فصارت نارًا تَضطَرِمُ. وقيل: مُلِئتْ ونفَذ بعضُها إلى بعضٍ، فصارَتْ بحرًا واحِدًا مملوءًا. وأصلُ (سجر) على القولِ الأوَّلِ: الإيقادُ، وعلى القولِ الثَّاني: المَلْءُ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((تفسير ابن جرير)) (21/568)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 278)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/134)، ((البسيط)) للواحدي (23/254). .
الْمَوْءُودَةُ: هي الجاريةُ المدفونةُ حَيَّةً، سُمِّيَت بذلك لِما يُطرَحُ عليها مِن التُّرابِ فيَؤُودُها، أي: يُثقِلُها حتَّى تموتَ، وكان بعضُ العَرَبِ يَدفِنُ البناتِ حَيَّةً؛ مَخافةَ العارِ والحاجةِ! وأصلُ (وأد): يدُلُّ على إثقالِ شَيءٍ بشَيءٍ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/78)، ((تفسير البغوي)) (5/216)، ((تفسير القرطبي)) (19/232)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 452). .
كُشِطَتْ: أي: نُزِعَت وطُوِيَت وقُلِعَت، والكَشْطُ: قَلْعٌ عن شِدَّةِ التِزاقٍ، وأصلُ (كشط): يدُلُّ على تَنحيةِ شَيءٍ وكَشْفِه [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 516)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 396)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/184)، ((البسيط)) للواحدي (23/262)، ((المفردات)) للراغب (ص: 712)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 440). .
سُعِّرَتْ: أي: أُوقِدَت، وأصلُ (سعر): يدُلُّ على اشتِعالِ شَيءٍ واتِّقادِه [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 278)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 452)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 776). .
أُزْلِفَتْ: أي: قُرِّبَت، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على تقَدُّمٍ في قُربٍ إلى شَيءٍ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 318، 419)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 269، 367)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 319). .