غَريبُ الكَلِماتِ:
فَبَغَى: أي: تكَبَّرَ، وتجاوَزَ حَدَّه، وأصلُه: يدُلُّ على جِنسٍ مِنَ الفَسادِ [971] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/311)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 136)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 284). .
لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ: أي: تُثقِلُهم وتُميلُهم بثِقْلِها، يُقالُ: ناءَ به الحِملُ: إذا أثقَلَه حتَّى أمالَه. والعُصبةُ: الجماعةُ الكَثيرةُ، وقيل: هم مِن الرِّجالِ عَشَرةٌ. وأصلُ (نوء): يدُلُّ على نُهوضٍ بثِقلٍ، وأصلُ (عصب): يدُلُّ على رَبطِ شَيٍء بشَيءٍ، فسُمِّيَتْ العصبةُ بذلك؛ لأنَّها قد عُصِبَتْ، أي: كأنَّها رُبِطَ بعضُها ببعضٍ [972] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 334)، ((الكامل في اللغة والأدب)) للمُبَرِّد (1/176، 290) و (3/265)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 152)، ((أمالي القالي)) (2/131)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/336) و(5/366)، ((تفسير الزمخشري)) (1/1900)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 285)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 330). .