غَريبُ الكَلِماتِ:
مِثْقَالَ: أي: زِنةَ، وأصلُ (ثقل): يدُلُّ على ضِدِّ الخِفَّةِ [227] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((تفسير ابن جرير)) (12/207)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 167). .
خَرْدَلٍ: الخَردَلُ: حُبوبٌ دَقيقةٌ كحَبِّ السِّمسِمِ هي بُزورُ شَجَرٍ يُسَمَّى عند العَرَبِ الخَرْدَلَ. ويُضرَبُ به المَثَلُ في الصِّغَرِ والحَقارةِ [228] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/203)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 992)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/86)، ((تفسير الشوكاني)) (3/485). .
تُصَعِّرْ: أي: تُعْرِضْ بوَجهِك وتتكبَّرْ، والتَّصعيرُ: إمالةُ الخَدِّ عن النَّظَرِ؛ عُجْبًا، وأصلُ (صعر): يدُلُّ على مَيلٍ [229] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 344)، ((تفسير ابن جرير)) (18/559)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 164)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/288)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 336). .
مَرَحًا: أي: اختيالًا وبطرًا وكبرًا وفخرًا، والمَرَحُ: شدَّةُ الفرحِ والتَّوسُّعُ فيه، وأصلُ (مرح): يدلُّ على مَسَرَّةٍ لا يكادُ يستَقِرُّ معها المرءُ طَرَبًا [230] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 255)، ((تفسير ابن جرير)) (14/597)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/316)، ((تفسير الثعلبي)) (6/100)، ((المفردات)) للراغب (ص: 764)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 262)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). قال الشنقيطي: (وأصلُ المرحِ في اللُّغةِ: شِدَّةُ الفرحِ والنَّشاطِ، وإطلاقُه على مشْيِ الإنسانِ مُتَبَخْتِرًا مَشْيَ المُتكبِّرينَ؛ لأنَّ ذلك مِن لوازمِ شِدَّةِ الفرحِ والنَّشاطِ عادةً). ((أضواء البيان)) (3/156). .
مُخْتَالٍ: أي: مُتكَبِّرٍ ذي فَخرٍ وخُيَلاءَ، والاختيالُ: مأخوذٌ مِنَ (التَّخَيُّل)، والتخيُّلُ: التَّشبُّهُ بالشَّيءِ، فالمُختالُ يَتَخيَّلُ في صورةِ مَن هو أعظَمُ منه؛ كِبْرًا، وأصلُ (خيل): يدُلُّ على حركةٍ في تلَوُّنٍ، والمختالُ في مِشيتِه يتلَوَّنُ في حركتِه ألوانًا [231] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/562)، ((البسيط)) للواحدي (5/98)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 64). .
وَاقْصِدْ: أي: تَواضَعْ واعتَدِلْ، وأصلُ القَصدِ: استِقامةُ الطَّريقِ [232] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/563)، ((المفردات)) للراغب (ص: 672)، ((تفسير القرطبي)) (14/71)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 337). .
وَاغْضُضْ: أي: أنقِصْ واخْفِضْ، يقالُ: غضَّ منه، إذا نقَص منه، وأصلُ (غضض) هنا: يدُلُّ على كَفٍّ ونقصٍ [233] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/563)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/383)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1377)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 263). .