غريب الكلمات:
يَعْيَ: أي: يَعجِزْ، والعِيُّ: عَدَمُ الاهتِداءِ إلى جهةٍ، ومنه العِيُّ في الكلامِ؛ مِنْ عَيِيَ بالأمرِ: إذا لم يَهتَدِ لِوَجهِ عمَلِه. يُقالُ: عَيِيتَ بالأمرِ: إذا لم تَعرِفْ وَجْهَه. وأصلُ (عيى): يدُلُّ على العَجزِ [564] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 600)، ((تفسير القرطبي)) (16/218) و (17/8)، ((تفسير البيضاوي)) (5/140)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (9/680)، ((تفسير الألوسي)) (13/190). .
الْعَزْمِ: أي: الحَزمِ والصَّبرِ، وأصلُ (عزم): يدُلُّ على القَطعِ [565] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 95)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/308)، ((المفردات)) للراغب (ص: 565)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 354). .
بَلَاغٌ : أي: تبليغٌ وعِظةٌ، وأصلُ (بلغ): وُصولٌ إلى الشَّيءِ [566] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 144)، ((تفسير القرطبي)) (9/385). .