غريب الكلمات:
صَرَفْنَا: أي: وَجَّهْنا وبَعَثْنا، وأصلُ (صرف): يدُلُّ على رَجْعِ الشَّيءِ [499] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/342)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
نَفَرًا: النَّفَرُ: ما بيْنَ الثَّلاثةِ إلى العَشَرةِ، وأصلُ (نفر): يدُلُّ على تَجافٍ وتَباعُدٍ، ومنه النَّفَرُ؛ لأنَّهم يَنْفِرونَ للنُّصرةِ [500] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/459)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 354)، ((تفسير ابن كثير)) (5/157). .
أَنْصِتُوا: أي: اسْكُتوا سُكوتَ المسْتَمِعينَ، والإنصاتُ: هو الاستِماعُ معَ تركِ الكلامِ، وأصلُ (نصت): يدُلُّ على السُّكوتِ [501] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/170)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/1845)، ((المفردات)) للراغب (ص: 496)، ((تفسير القرطبي)) (16/216)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
وَيُجِرْكُمْ: أي: يُنقِذْكم ويَمنَعْكم، يُقالُ: أجَرْتُ فُلانًا: إذا استغاثَ بك فحَمَيْتَه [502] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/172)، ((البسيط)) للواحدي (16/47)، ((تفسير ابن كثير)) (7/303). .
بِمُعْجِزٍ: أي: فائِتٍ وسابقٍ، وأصلُ (عجز): يدُلُّ على تأخُّرٍ عن الشَّيءِ [503] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/389)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 438)، ((المفردات)) للراغب (ص: 547)، ((تفسير القرطبي)) (10/109)، ((تفسير ابن كثير)) (6/81). .
أَولِيَاءُ: أي: أنصارٌ، والوِلايةُ النُّصرةُ، وأصْل (ولي): يدُلُّ على قُرْبٍ؛ سواءٌ مِن حيثُ: المكانُ، أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ، أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ، أو الاعتقادُ، وكلُّ مَن وَلِيَ أمْرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [504] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((تفسير القرطبي)) (16/218)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .