غريب الكلمات:
بِأَيَّامِ اللَّهِ: أي: نَعمائِه وبَلائِه، وقيل: بوقائعِه في الأُممِ [44] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/594)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 351)، ((لسان العرب)) لابن منظور (12/649)، ((تفسير الألوسي)) (7/178). .
يَسُومُونَكُمْ: أي: يُولونَكم ويَبغونَكم؛ مِن قَولِهم: سامَه: إذا كلَّفَه العمَلَ الشَّاقَّ، وأصلُ (سوم): يدلُّ على الذَّهابِ في ابتغاءِ الشَّيءِ [45] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 48)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 502)، ((المفردات)) للراغب (ص: 438)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 17)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 73)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .
وَيَسْتَحْيُونَ: أي: يَستبقُونهنَّ أحياءً، وأصلُ (حيي): يدُلُّ على خِلافِ الموتِ [46] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/650)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/122)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 502)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 74). .
تَأَذَّنَ: أي: أعلَمَ. وهو من آذنتُك بالأمرِ: أي أعلمْتُك، وأصلُ (أذن): يدُلُّ على العِلمِ [47] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 174)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/75)، ((الغريبين)) للهروي (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 70). .