غريب الكلمات :
وَمَا قَدَرُوا: أي: ومَا عظَّموا وَمَا أَجَلُّوا، والقَدْر: مَبلغُ الشَّيءِ وكُنْهُه ونهايَتُه [1406] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((تفسير ابن جرير)) (9/393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 660)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/98)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 710). .
قَرَاطِيسَ: جمعُ قرطاسٍ، وهو الصحيفةُ أو الورقةُ، أو كلُّ ما يُكتَب فيه [1407] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 150)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 666)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 741). .
تُبْدُونَهَا: تُظْهِرونها؛ من البُدُوِّ، وهو ظهورُ الشَّيءِ [1408] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 64). .
ذَرْهُمْ: أي: اتْرُكْهم ودَعْهم؛ يقال: فلانٌ يذَرُ الشَّيءَ؛ أي: يقذِفُه لقِلَّة اعتداده به [1409] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
مُبَارَكٌ: البَرَكَةُ من الزِّيادةِ والنَّماءِ، وهي ثُبوتُ الخيرِ الإلهيِّ في الشَّيءِ، والمباركُ ما فيه ذلِك الخيرُ، وأصل (برك): يدلُّ على ثباتِ الشَّيءِ [1410] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/227، 230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 119)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 248). .
أُمَّ الْقُرَى: أي: مكَّةَ، وأمُّ الشَّيءِ أصلُه ومُقدَّمُه؛ وسُمِّيَت مكَّةُ (أمَّ القرى)؛ لأنَّها أقدَمُها، ولتَقَدُّمِها أمامَ جميعِها، وجَمْعِها ما سواها، وقيل: لأنَّها قِبلَةُ أَهْلِ القُرى ومَحَجُّهم ومُجْتَمَعُهم وأعظَمُ القُرى شأنًا، وقيل: لأنَّ الأَرضَ دُحِيَتْ منها [1411] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 85)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/99)، ((تفسير ابن كثير)) (1/102)، ((تفسير الشربيني)) (1/436). .