غَريبُ الكَلِماتِ:
أَجْرَمْنَا: أي: اكتَسَبْنا، والجُرْمُ: الذَّنبُ العظيمُ، وأصلُ (جرم): يدُلُّ على قَطعٍ؛ لأنَّ الذَّنْبَ كَسْبٌ، والكَسبَ اقتِطاعٌ [435] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/445)، ((المفردات)) للراغب (ص: 192)، ((تفسير القرطبي)) (14/299). .
يَفْتَحُ: أي: يَحكُمُ ويَقضي، ويُسمَّى الحاكِمُ فتَّاحًا، والفَتْحُ: إزالةُ الإغلاقِ والإشكالِ، وأصلُ (فتح): يدُلُّ على خِلافِ الإغلاقِ [436] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/149)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 357)، ((تفسير ابن جرير)) (19/287)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/469)، ((تفسير السمعاني)) (4/333)، ((المفردات)) للراغب (ص: 621)، ((تفسير الشوكاني)) (4/374). .
كَافَّةً: أي: عامَّةً، وهو اسْمٌ للجملةِ، مِن الكَفِّ، كأنَّهم كفُّوا باجتماعِهم عن أن يخرُجَ مِنْهُم أحدٌ، ومعنى كافَّةً: الإحاطةُ، ويُقالُ للجماعةِ: الكافَّةُ، وقيل: أي: تَكُفُّهم وتَردَعُهم، وقيل: أي: كافًّا لهم عن المعاصي، والهاءُ فيه للمُبالَغةِ، وأصلُ الكَفِّ: المنعُ [437] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 357)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/279)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 388)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1644)، ((المفردات)) للراغب (ص: 713)، ((تحفة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 272)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 775). .