غريب الكلمات:
يَتَغَامَزُونَ: أي: يَغمِزُ بَعضُهم بَعضًا، ويُشِيرونَ بأَعْيُنِهم على وجهِ السُّخريةِ، والغَمزُ: الإشارةُ بالجَفنِ والحاجِبِ، ويكونُ الغمزُ أيضًا بمعنى العَيبِ، يُقالُ: غَمَزَه إذا عابه، و: ما في فُلانٍ غَمِيزةٌ، أي ما يُعابُ به [222] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (23/346)، ((المفردات)) للراغب (ص: 614)، ((تفسير البغوي)) (5/227)، ((تفسير القرطبي)) (19/267)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 987). .
انْقَلَبُوا: أي: انصَرَفوا ورَجَعوا، وأصلُ (قلب): يدُلُّ على صَرْفِ الشَّيءِ عن وجهٍ إلى وجهٍ، أو ردِّه مِن جِهةٍ إلى جِهةٍ [223] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((المفردات)) للراغب (ص: 681). .
فَكِهِينَ: أي: فَرِحينَ مَسرورينَ مُعْجَبِينَ باستِخفافِهم بالمؤمِنينَ، وأصلُ (فكه): يدُلُّ على طِيبٍ واستِطابةٍ [224] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/446)، ((تفسير القرطبي)) (19/267)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 701). .
ثُوِّبَ: أي: جُوزِيَ وأُثيبَ، وأصلُ (ثوب): يدُلُّ على عَودٍ ورُجوعٍ [225] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 520)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 171)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 444)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 455). .