غريب الكلمات:
إِفْكٌ: أي: كَذِبٌ وبُهتانٌ، وقيل: الإفْكُ أسوأُ الكذبِ، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهتِه [152] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 30)، ((تفسير ابن جرير)) (17/213)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 108)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تفسير ابن كثير)) (7/279)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 153، 990). .
إِمَامًا: أي: يأتَمُّون به ويَقتَدون ويَهتَدُون، والإمامُ: كلُّ ما ائْتَمَمْتَ به؛ إنسانًا أو كتابًا أو غيرَ ذلك، مُحِقًّا كان أو مُبطِلًا، وجمْعُه: أئِمَّةٌ، وأصلُ (أمم): الأصلُ، والمرجِعُ، والجماعةُ، والدِّينُ [153] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/133)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 98، 99)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/6827)، ((المفردات)) للراغب (ص: 87)، ((تفسير السعدي)) (ص: 780). .
وَبُشْرَى: البُشرَى والبِشارةُ: الإخبارُ بما يَسُرُّ، وأصلُ (بشر): ظهورُ الشَّيءِ معَ حُسنٍ وجمالٍ [154] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/6)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 129)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 91، 93). وقيل: البِشارةُ: اسمٌ لِخَبَرٍ يُغيِّرُ بَشَرةِ الوجهِ مُطْلَقًا، سارًّا كان أو مُحزِنًا، إلَّا أنَّه غلَب استِعمالُها في الأوَّلِ. يُنظر: ((الكليات)) للكفوي (ص: 239). .