غريب الكلمات:
إِفْكٌ: أي: كَذِبٌ، وقيل: هو أسوأُ الكذبِ؛ لأنَّه قلْبٌ للكلامِ عن الحقِّ إلى الباطلِ، وأصلُه: يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ وصَرفِه عن جِهتِه [103] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 30)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (ص: 118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 153)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (6/15). .
افْتَرَاهُ: أي: اختلَقَه، والافتِراءُ: الاختِلاقُ، ويُقالُ: افترَى فلانٌ على فلانٍ: إذا قذَفه بما ليسَ فيه، وأصلُه: ما عظُم مِن الكَذِبِ [104] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .
وَزُورًا: الزُّورُ: الباطِلُ مِن قَولٍ أو فِعلٍ، وقد غَلَب على الكَذِبِ، وقيل للكَذِبِ: زورٌ؛ لكونِه مائِلًا عن طريقةِ الحَقِّ، وأصلُ (زور): يدُلُّ على المَيلِ والعُدولِ [105] يُنظر: ((الغريبين)) للهروي (3/837)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/36)، ((المفردات)) للراغب (ص: 387)، ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم (1/242)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 485)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/78). .
أَسَاطِيرُ: الأساطيرُ: الأباطيلُ والتُّرَّهاتُ، جمعُ أُسطورةٍ، وهي: ما سُطِرَ مِن أخبارِ الأوَّلينَ وكَذِبِهم، وأصلُ (سطر): يدُلُّ على اصطفافِ الشَّيءِ [106] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 37)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 409)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 94). .
اكْتَتَبَهَا: أي: اختَلَقها واستَنسخَها، وأصلُ (كتب): يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [107] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/158)، ((المفردات)) للراغب (ص: 701)، ((تفسير ابن كثير)) (6/94). .
تُمْلَى: أي: تُلقَى وتُقرَأُ، مِن قَولِهم: أمليتُ عليك الكِتابَ وأملَلْتُ، وهو إلقاءُ الكلامِ لِمن يكتُبُ ألفاظَه أو يَرويها أو يحفَظُها [108] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/401)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((تفسير القرطبي)) (13/4)، ((تفسير ابن عاشور)) (18/325). .
بُكْرَةً: أي: أوَّلَ النَّهارِ، وأصلُ (بكر): يدُلُّ على أوَّلِ الشَّيءِ وبَدئِه [109] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 140)، ((تفسير القرطبي)) (19/150). .
وَأَصِيلًا: أي: آخِرَ النَّهَارِ، وما بيْن العَصرِ إلى اللَّيلِ [110] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 78)، ((تفسير القرطبي)) (19/150)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .