غريب الكلمات:
أَسْرَفُوا: أي: تَجاوَزُوا الحدَّ في العِصيانِ، وأصلُه: يدُلُّ على تَعدِّي الحَدِّ [1054] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/225)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 407)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 131). .
تَقْنَطُوا: أي: تَيْأَسوا، والقُنوطُ: اليأسُ مِنَ الخَيرِ، وأصلُ (قنط): يدُلُّ على اليأْسِ مِن الشَّيءِ [1055] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/224)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/32)، ((المفردات)) للراغب (ص: 685)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 976). .
وَأَنِيبُوا: أي: ارجِعوا وأقْبِلوا، والإنابةُ: الرُّجوعُ إلى اللهِ بالإخلاصِ، وأصلُ (نوب): يدُلُّ على اعتيادِ مكانٍ، ورُجوعٍ إليه [1056] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/231)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/367)، ((المفردات)) للراغب (ص: 827)، ((تفسير القرطبي)) (15/269)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
بَغْتَةً: أي: فَجأةً، وأصلُ (بغت): يدُلُّ على مُفاجأةِ الشَّيءِ [1057] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 120)، ((المفردات)) للراغب (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/272). .
يَا حَسْرَتَا: الحسرةُ: النَّدمُ، والاغتِمامُ على ما فاتَ ولا يُمكِنُ ارتجاعُه، والتَّلهُّفُ عليه، وقيل: الحسرةُ شِدَّةُ النَّدامةِ، حتَّى يبقَى النَّادمُ كالحَسيرِ مِن الدَّوابِّ، وهو الَّذي لا مَنفعةَ فيه، وأصلُ (حسر): كشفُ الشَّيءِ، فالحسرةُ انكِشافٌ عن حالِ النَّدامةِ [1058] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/233)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/62)، ((تفسير الرازي)) (4/182)، ((تفسير القرطبي)) (15/270)، ((تفسير ابن كثير)) (6/574)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 176). قال القرطبي: (والأصلُ «يا حَسْرَتِي»، فأُبْدِل مِن الياءِ ألِفٌ؛ لأنَّها أخفُّ وأمكَنُ في الاستِغاثةِ بمدِّ الصَّوتِ، ورُبَّما ألْحَقوا بها الهاءَ). ((تفسير القرطبي)) (15/270). .
فَرَّطْتُ: أي: قَصَّرتُ، وأصلُ (فرط): يدُلُّ على إزالةِ شَيءٍ مِن مكانِه، وتَنحيتِه عنه [1059] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/76)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/490)، ((المفردات)) للراغب (ص: 631)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 248). .
جَنْبِ اللَّهِ: أي: جانِبِه تعالى، أو أمْرِه، أو حَقِّه [1060] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/553)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 365)، ((المفردات)) للراغب (ص: 205)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 332)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 363)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 355). .
كَرَّةً: أي: رَجعةً إلى الدُّنيا، والكَرُّ: الرُّجوعُ إلى الشَّيءِ [1061] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 68)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 388)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/126)، ((المفردات)) للراغب (ص: 705)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 99). .