غريب الكلمات:
مَثْوًى: أي: مَنزِلٌ ومقامٌ ومأوًى، والثَّواءُ: الإقامةُ مع الاستِقرارِ؛ يُقالُ: ثَوَى يَثْوي ثَواءً، وأصلُ (ثوي): يدلُّ على الإقامةِ [1150] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/393)، ((المفردات)) للراغب (ص: 181)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295). .
بِمَفَازَتِهِمْ: أي: بفَوزِهم ومَنجاتِهم وفَلاحِهم، والفَوزُ: الظَّفَرُ بالخَيرِ مع حُصولِ السَّلامةِ، وأصلُه: يدُلُّ على النَّجاةِ [1151] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 117)، ((تفسير ابن جرير)) (20/240)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/459)، ((المفردات)) للراغب (ص: 161، 647)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 332)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 134)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
مَقَالِيدُ: أي: مَفاتيحُ، وقيل: هي الخَزائِنُ، سُمِّيَت بذلك؛ لأنَّها تَحفَظُ الأشياءَ وتَحوزُها، وقيل: أصلُها كلمةٌ فارسيةٌ [1152] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 384)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/19، 20)، ((المفردات)) للراغب (ص: 682)، ((تفسير ابن جزي)) (2/225)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 364). ومقاليدُ جمعٌ وَاحِدُه مقليدٌ ومقلادٌ ومقلدٌ، ويُقالُ: هو جمعٌ لا واحِدَ له مِن لفظِه. يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 424). .
لَيَحْبَطَنَّ: أي: لَيَبْطُلَنَّ؛ فالحَبَطُ: البُطلانُ والألمُ، وأصلُه: أن تُكثِرَ الدَّابَّةُ أكلًا حتَّى يَنتفِخَ بطنُها فتَموتَ [1153] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 82)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 186)، ((المفردات)) للراغب (ص: 216)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/331)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106). .