غَريبُ الكَلِماتِ:
فَاطِرِ: أي: خالِقِ ومُبتَدئِ، يُقالُ: فطَرَ اللهُ الخَلْقَ، أي: ابتدَأَهم، وأصلُ (فطر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وإبرازِه [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/510)، ((البسيط)) للواحدي (18/399)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93). .
مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ: أي: اثنَينِ اثنَينِ، وثلاثًا ثلاثًا، وأربعًا أربعًا؛ لبعضِهم جَناحانِ، ولبعضِهم ثلاثةٌ، ولبعضِهم أربعةٌ [8] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/326)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 95، 412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 175، 339)، ((تفسير ابن كثير)) (2/209)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 346). .
تُؤْفَكُونَ: أي: تُصرَفونَ عن الحَقِّ، والإفكُ: كلُّ مَصروفٍ عن وَجهِه الَّذي يحِقُّ أن يكونَ عليه، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهتِه [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85)، ((تفسير القرطبي)) (15/328). .