غريب الكلمات:
يَسْلُبْهُمُ: أي: يختَطِفْ منهم، والسَّلبُ: نَزعُ الشَّيءِ مِن الغَيرِ على القَهْرِ، وأصلُ (سلب): يدُلُّ على أخذِ الشَّيءِ بخِفَّةٍ واختِطافٍ [1105] ينظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 419)، ((تفسير ابن جزي)) (2/46)، ((مقاييس اللغة)) (3/92). .
مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ: أي: ما أجلُّوا اللهَ حَقَّ إجلالِه، ولا عَظَّموه حقَّ تَعظيمِه، ولا عَرَفوه حقَّ مَعرِفتِه. والقَدْرُ: العَظَمةُ. يُقالُ لكُلِّ مَن عَرَف شَيئًا: هو يَقدُرُ قَدْرَه. وإذا لم يَعرِفْه بصِفاتِه: لا يَقدُرُ قَدْرَه، وحَقَّ قَدْرِهِ مِن إضافةِ الصِّفةِ إلى الموصوفِ، أي: ما قدَروا اللهَ قَدْرَه الحَقَّ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلغِ الشَّيءِ وكُنْهِه [1106] ينظر: ((تفسير الطبري)) (11/521)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((البسيط)) للواحدي (8/274)، ((تفسير البغوي)) (5/400)، ((تفسير الألوسي)) (12/279)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/342) (24/61). .
يَصْطَفِي: أي: يَختارُ ويُخْلِصُ، والاصطِفاءُ: تَناوُلُ صَفْوِ الشَّيءِ، وتخيُّرُ الأصفَى، وأصلُ (صفو): يدُلُّ على خُلوصٍ مِن كُلِّ شَوبٍ [1107] ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (3/335)، ((المفردات)) للراغب (ص: 488)، ((تفسير القرطبي)) (2/133)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (13/97). .