غريب الكلمات:
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ: أي: ومَا عظَّموا الله حقَّ عظمتِه، ولا وصَفوه بصِفَتِه الَّتي تَنْبَغي له تعالَى، ولا نزَّهوه عمَّا لا يليقُ به، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبْلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونِهايتِه [1250] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((المفردات)) للراغب (ص 660)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 98)، ((تفسير ابن جزي)) (2/225)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 710). .
قَبْضَتُهُ: أي: مَقْبوضةٌ له، والقَبْضُ: تَناولُ الشَّيءِ بجَميعِ الكَفِّ، وأصلُ (قبض): يَدُلُّ على شَيءٍ مأْخوذٍ وتَجَمُّعٍ في شَيءٍ [1251] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 652)، ((تفسير ابن عثيمين- سورة الزمر)) (ص: 448). .
مَطْوِيَّاتٌ: مِن الطَّيِّ الذي هو ضِدُّ النَّشرِ، وأصل (طوي): يدُلُّ على إدراجِ شَيءٍ حتَّى يُدرَجَ بعْضُه في بعضٍ [1252] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/429)، ((المفردات)) للراغب (ص: 533)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 585). .
الصُّورِ: أي: القَرْنِ الذي يَنفُخُ فيه إسرافيلُ [1253] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 25، 26)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 308)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
فَصَعِقَ: أي: مات، وأصلُ (صعق): يدُلُّ على شَدَّةِ صَوتٍ [1254] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 384)، ((تفسير ابن جرير)) (20/254)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/285)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 332)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 561). .
وَأَشْرَقَتِ: أي: أضاءتْ، يُقالُ: شَرَقَت الشَّمسُ؛ إذا طَلَعت، وأشْرَقَت؛ إذا أضاءتْ، وأصلُ (شرق): يدُلُّ على إضاءةٍ وفتْحٍ [1255] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 384)، ((تفسير الطبري)) (20/261)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/264)، ((المفردات)) للراغب (ص: 451). .
وَوُفِّيَتْ: أي: جُوزِيَتْ مُكَمَّلًا، والتَّوفيةُ: إعطاءُ الشَّيءِ وقَضاؤُه وافيًا لا نَقْصَ فيه، وأصلُ (وفي): يدُلُّ على إكمالٍ وإتمامٍ [1256] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 878)، ((تفسير أبي حيان)) (9/223)، ((تفسير ابن عاشور)) (24/68). .