غَريبُ الكَلِماتِ:
الصُّورِ: أي: القَرنِ الَّذي يَنفُخُ فيه إسرافيلُ [114] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 25، 26)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 308)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
فَدُكَّتَا: أي: فُتِّتَتَا وكُسِرَتا، وأصلُ (دكك): يدُلُّ على تَطامُنٍ وانسِطاحٍ [115] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/224)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/258)، ((المفردات)) للراغب (ص: 316)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 453). .
وَاهِيَةٌ: أي: ضعيفةٌ، يُقالُ: وهَى البِناءُ يَهِي وَهْيًا فهو واهٍ: إذا ضَعُف جدًّا. ويُقالُ: كلامٌ واهٍ، أي: ضعيفٌ. أو المعنى: مُنشَقَّةٌ مُتصَدِّعةٌ، يُقال: وهَى الشَّيءُ: إذا انخرَق، والوَهْيُ: شقٌّ في الأديمِ والثَّوبِ ونحوِهما. أو المعنى: مُسترخيةٌ ساقطةُ القوَّةِ، وكلُّ شيءٍ استرخى رِباطُه فقد وَهِيَ [116] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/181)، ((تفسير ابن جرير)) (23/224)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 485)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/2041)، ((المفردات)) للراغب (ص: 887، 888)، ((تفسير الرازي)) (30/625)، ((تفسير القرطبي)) (18/265). .
أَرْجَائِهَا: أي جوانبِها ونواحيها، وأصلُ (رجو) هنا: يدُلُّ على ناحيةِ الشَّيءِ [117] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 484)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 83)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/494)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 412). .