غَريبُ الكَلِماتِ:
يَخِصِّمُونَ: أي: يَختَصِمونَ ويَتشاجَرونَ على عادِتِهم، وأصلُ (خصم): يدُلُّ على مُنازَعةٍ [516] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 366)، ((تفسير ابن جرير)) (19/452)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 520)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/187)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 315)، ((تفسير القرطبي)) (15/38)، ((تفسير ابن كثير)) (6/581). .
الصُّورِ: أي: القَرنِ يَنفُخُ فيه إسرافيلُ، وقيل: الصُّورُ جمْعُ صُورَةٍ يَنْفُخُ فيها رُوحَها فتَحْيَا [517] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 25، 26)، ((تفسير ابن جرير)) (9/339)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 308)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 566). .
الْأَجْدَاثِ: أي: القُبورِ، واحِدُها: الجَدَثُ [518] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 366)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/436)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 349)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
يَنْسِلُونَ: أي: يُسرِعونَ، مِن النَّسَلانِ: وهو مُقارَبةُ الخَطْوِ مع الإسراعِ، وأصلُ (نسل): يَدُلُّ على انسِلالِ شَيءٍ بسُرعةٍ [519] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((تفسير ابن جرير)) (16/408)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/420). .
يَا وَيْلَنَا: ويل: كلمةُ دُعاءٍ بالهَلاكِ والعذابِ، وتُطلَقُ كذلِك على حُلولِ الشرِّ، وتُستعمَلُ في التَّحسُّرِ [520] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/164)، ((غريب القرآن)) للسِّجستاني (ص: 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 945). .