غَريبُ الكَلِماتِ:
وَامْتَازُوا: أي: انفَصِلوا وانفَرِدوا، وأصلُ (ميز): يدُلُّ على انفِصالِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [649] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 367)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/289)، ((المفردات)) للراغب (ص: 783)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). .
جِبِلًّا: أي: خَلْقًا، وجماعةً، وأصلُ (جبل): يدُلُّ على تجمُّعِ الشَّيءِ في ارتفاعٍ [650] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 367)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 180)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/502)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 316)، ((تفسير القرطبي)) (15/47)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). وقال ابنُ عاشورٍ: (هو مشتَقٌّ مِن الجَبْلِ -بسكونِ الباءِ- بمعنى الخَلْقِ). ((تفسير ابن عاشور)) (23/48). .
اصْلَوْهَا: أي: ادخُلوها، وذُوقوا حَرَّها، وأصلُ الصَّليِ: الإيقادُ بالنَّارِ [651] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). .
نَخْتِمُ: أي: نَطبَعُ، ونمنَعُهم مِن الكلامِ، وأصلُ (ختم): يدُلُّ على بُلوغِ آخِرِ الشَّيءِ [652] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/245)، ((المفردات)) للراغب (ص: 275). .
لَطَمَسْنَا: أي: مَحَوْنا وأعمَيْنا، والطَّمسُ: إزالةُ الأثَرِ بالمحْوِ، وأصلُ (طمس): يدُلُّ على مَحوِ الشَّيءِ ومَسحِه [653] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/475)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 524)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). .
لَمَسَخْنَاهُمْ: أي: جعَلْناهم قِرَدةً وخَنازيرَ أو حِجارةً، والمَسخُ: تشويهُ الخَلقِ، وتحويلُه مِن صُورةٍ إلى صورةٍ [654] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/323)، ((المفردات)) للراغب (ص: 768)، ((تفسير البغوي)) (4/21)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). .
مَكَانَتِهِمْ: أي: مَكانِهم، وأصلُ (مكن): يدُلُّ على الموضِعِ الحاوي للشَّيءِ [655] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 368)، ((تفسير ابن جرير)) (19/477، 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772، 773). .