غريب الكلمات:
فَزَيَّلْنَا: أي: فَرَّقْنا. وأصلُ التزايُل: التبايُن [419] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 196)، ((تفسير ابن جرير)) (12/170)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((المفردات)) للراغب (ص: 388)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 153). .
تَبْلُو: أي: تَختَبِرُ وتَعلَمُ. وأصلُ (بلو): يدلُّ على اختبارٍ [420] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 196)، ((تفسير ابن جرير)) (2/320)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 62)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/292)، ((تفسير القرطبي)) (8/334). قال أبو حيان: (تختبرُ ما أسلفَتْ من العملِ، فتعرفُ كيف هو أقبيحٌ أم حسنٌ، أنافعٌ أم ضارٌّ، أمقبولٌ أم مردودٌ؟ كما يتعَرَّفُ الرجلُ الشَّيءَ باختبارِه). ((تفسير أبي حيان)) (6/51). .
أَسْلَفَتْ: أي: قَدَّمَت وعَمِلَت، وأصلُ (سلف): يدلُّ على تقدُّمٍ وسَبْقٍ [421] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 196)، ((تفسير ابن جرير)) (12/173)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 62)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((تفسير القرطبي)) (8/334). .