غريب الكلمات:
فَتَعْسًا: أي: عِثارًا وسُقوطًا وهَلاكًا، يُقالُ للعاثِرِ: تَعْسًا: إذا لم يُريدوا قيامَه، وأصلُ (تعس): يدُلُّ على الكَبِّ [117] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 410)، ((المفردات)) للراغب (ص: 166)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355)، ((تفسير القرطبي)) (16/233)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 381). .
فَأَحْبَطَ: أي: فأبطَلَ وأذهَبَ الأجرَ، وأصلُ (حبط): يدُلُّ على بُطْلانٍ [118] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/55) و(21/221)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/129)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (9/5813)، ((المفردات)) للراغب (ص: 216). .
عَاقِبَةُ: أي: خاتمةُ. وعاقبةُ كلِّ شَيءٍ: آخرُه، أو: ما يُؤدِّي إليه السَّببُ المتقدِّمُ، والعاقِبةُ تختصُّ بالثَّوابِ إذا أُطلِقتْ، وقد تُستعمَلُ في العقوبةِ إذا أُضيفَتْ، وأصلُ (عقب): تأخيرُ شَيءٍ، وإتيانُه بعدَ غَيرِه [119] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/257) و(20/305)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 575)، ((تفسير القرطبي)) (8/365)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129). .
دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ: أي: أهلَكَهم. وأصلُ التَّدميرِ: إدخالُ الهلاكِ على المُهلَكِ، وأصلُ (دمر): يدُلُّ على الدُّخولِ في البَيتِ وغيرِه [120] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 355)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/22، 23). .
مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا: أي: وَلِيُّهم وناصِرُهم، والمَوْلَى: الوَلِيُّ القَريبُ، والحَليفُ، والنَّاصِرُ، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على القُرْبِ [121] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((تفسير القرطبي)) (16/234)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/312). .