غَريبُ الكَلِماتِ:
يُبْلِسُ: أي: يَيأسُ، وتَنقَطِعُ حُجَّتُه، وأصلُ (بلس): يدُلُّ على يأسٍ [126] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 143)، ((تفسير ابن كثير)) (6/306)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
رَوْضَةٍ: الرَّوضةُ: هي البُستانُ الَّذي هو فِي غايةِ النَّضارةِ والحُسنِ، والمرادُ بها الجنَّةُ، والرَّوضةُ: كلُّ أرضٍ ذاتِ نباتٍ وماءٍ، وأصلُ (روض): يدُلُّ على اتِّساعٍ [127] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/470)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/459)، ((تفسير السمعاني)) (4/200)، ((المفردات)) للراغب (ص: 372)، ((تفسير الرسعني)) (6/13)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 465). .
يُحْبَرُونَ: أي: يُسَرُّونَ ويُنعَّمونَ، والحَبْرةُ: السُّرورُ، وأصلُ (حبر): يدُلُّ على الأثَرِ في حُسنٍ وبَهاءٍ [128] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 340)، ((تفسير ابن جرير)) (18/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/127)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 291)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 333)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .