غَريبُ الكَلِماتِ:
مُتْرَفُوهَا: أي: المُنَعَّمونَ فيها، الَّذين قد أبطَرَتْهم النِّعمةُ وسَعَةُ العَيشِ، وأصلُ (ترف): يدُلُّ على التَّوسُّعِ في النِّعمةِ [575] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 166)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 308)، ((تفسير القرطبي)) (14/305). .
يَبْسُطُ: أي: يُوَسِّعُ ويُكَثِّرُ، وأصلُ (بسط): يدُلُّ على امتِدادِ شَيءٍ [576] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((تفسير ابن جرير)) (13/516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 123). .
وَيَقْدِرُ: أي: يُضَيِّقُ، ويُقَتِّرُ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبلغِ الشَّيءِ ونِهايتِه، كأنَّما جُعِل رِزقُه بقَدْرٍ يَسيرٍ [577] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 254)، ((تفسير ابن جرير)) (13/516)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 659)، ((تفسير ابن كثير)) (7/194)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 297). .
زُلْفَى: أي: قُرْبى ومَنزِلةً، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على اندفاعٍ وتقدُّمٍ في قُرْبٍ إلى شَيءٍ [578] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 357)، ((تفسير ابن جرير)) (19/295)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 308)، ((تفسير القرطبي)) (14/305). .
الضِّعْفِ: أي: التَّضعيفِ والزِّيادةِ، وأصلُ (ضعف): يدُلُّ على أن يُزادَ الشَّيءُ مِثلَه [579] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 357، 358)، ((تفسير ابن جرير)) (19/297)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/362)، ((تفسير ابن الجوزي)) (3/501). .
الْغُرُفَاتِ: أي: المنازلِ الرَّفيعةِ والعاليةِ في الجنَّةِ، والغَرْفُ: رفْعُ الشَّيءِ وتَناوُلُه [580] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/418)، ((المفردات)) للراغب (ص: 605)، ((تفسير ابن كثير)) (6/522)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 344). .
يُخْلِفُهُ: أي: يُعطيكم خلَفَه وبدَلَه، وأصلُه: مجيءُ شَيءٍ بعدَ شَيءٍ يقومُ مَقامَه [581] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/210)، ((المفردات)) للراغب (ص: 294)، ((تفسير القرطبي)) (14/307). .