غَريبُ الكَلِماتِ:
يَعْزُبُ: أي: يَغيبُ، وأصلُ (عزب): يدُلُّ على تباعُدٍ وتَنَحٍّ [46] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 353)، ((تفسير ابن جرير)) (19/210)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/310)، ((تفسير القرطبي)) (14/260)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 342). .
مِثْقَالُ ذَرَّةٍ: أي: زِنةُ نملةٍ صغيرةٍ، يُقالُ: هذا على مِثقالِ هذا، أي: على وزنِ هذا، وأصلُ (ثقل): ضِدُّ الخفَّةِ، والذَّرَّةُ هي أصغرُ النَّملِ، وقيل: هي ما يَرفَعُه الرِّيحُ مِن التُّرابِ وأجزاءِ الهواءِ في الكوَّةِ [47] الكوةُ- بفتحِ الكافِ وضمِّها- : الخَرْقُ في الحائطِ ونحوِه. يُنظر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (39/425). ، وأصلُ (ذَرر): يدُلُّ على لَطافةٍ وانتِشارٍ [48] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 167)، ((تاج العروس)) للزبيدي (28/157). .
سَعَوْا: السَّعيُ: المشْيُ الشَّديدُ، وهو دونَ العَدْوِ، ويُستعمَلُ للجِدِّ في الأمرِ، وشِدَّةِ الحرصِ في العملِ خيرًا كان أو شرًّا، يُقالُ: سعَى في الأمرِ: إذا جَدَّ فيه لقَصدِ إصلاحِه أو إفسادِه [49] يُنظر: ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 411)، ((تفسير ابن جزي)) (2/43)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/295)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (5/283). .
مُعَاجِزِينَ: أي: مُشاقِّينَ مُعانِدينَ مُغالِبينَ، والمُعاجَزةُ: مُحاوَلةُ عَجْزِ المغالَبِ؛ يُريدُ كلُّ واحدٍ أن يُظهِرَ عجزَ صاحبِه، وأصلُ (عجز): يدُلُّ على ضَعفٍ [50] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 353)، ((تفسير ابن جرير)) (16/601)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 445)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/232)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 247)، ((تفسير القرطبي)) (14/307). .
رِجْزٍ: الرِّجزُ: سوءُ العذابِ وأليمُه، وأصل (رجز): يدُلُّ على الاضطِرابِ [51] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/489)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((تفسير القرطبي)) (14/261)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 76). .