غَريبُ الكَلِماتِ:
وَيْلٌ: الوَيلُ: كلمةُ دُعاءٍ بالهلاكِ والعذابِ، وتُستعمَلُ أيضًا في التَّحسُّرِ، وقيل: هي وادٍ في جهنَّمَ، أو ما يَسيلُ مِن صديدٍ في أصلِ جهنَّمَ، وأصْلُ الوَيلِ: الشَّرُّ وحُلولُه [72] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (8/366)، ((تفسير ابن جرير)) (2/164)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888)، ((تفسير القرطبي)) (9/339)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/331). .
أَفَّاكٍ: أي: كذَّابٍ فاجِرٍ، والأفَّاكُ: كثيرُ الإفْكِ، وهو أسوأُ الكذبِ، وقيل: الإفكُ: صَرْفُ الشَّيءِ عمَّا يحِقُّ أن يكونَ عليه، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ، وصَرفِه عن جِهَتِه [73] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/670)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين (1/97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 377)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 155)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/188). .
أَثِيمٍ: أي: كثيرِ الإثمِ، مُتجاوِزٍ في الظُّلمِ، وقيل: هو مرتكبُ الإثمِ بقلبِه وجوارحِه، وأصلُ (أثم): يدُلُّ على البُطءِ والتَّأخُّرِ، ومنه اشتُقَّ الإثمُ؛ لأنَّ ذا الإثمِ بَطيءٌ عن الخَيرِ، متأخِّرٌ عنه [74] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 403)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 63)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140، 377)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 40)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/188). .
هُزُوًا: الهزوُ: الاستِخْفافُ، والسُّخريةُ. يُقالُ: هَزِئ به واستَهْزَأ، أي: استخفَّ به، وسَخِر منه [75] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 233)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/52)، ((المفردات)) للراغب (ص: 841)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين (4/249). .
أَوْلِيَاءَ: الأولياءُ: المعبوداتُ الَّتي يُوالونَها بالعبادةِ مِن دونِ الله، وأصْل (ولي): يدُلُّ على قُرْبٍ؛ سواءٌ مِن حيثُ: المكانُ، أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ، أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ، أو الاعتقادُ، وكلُّ مَن وَلِيَ أمرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [76] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((تفسير القرطبي)) (16/164)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/193). .
رِجْزٍ: الرِّجزُ: سوءُ العذابِ وأليمُه، وأصلُ (رجز): يدُلُّ على الاضطِرابِ [77] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/489)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((تفسير القرطبي)) (16/160)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 76). .