غريب الكلمات:
نُمْلِي: أَيْ: نُطيلُ لهم المدَّة، وأَمْلَى مأخوذٌ مِن أملَلَ، وأصل الإملاء: الزَّمنُ الطويل، وامتدادٌ في شيءٍ؛ زمانٍ أو غيرِه [5532] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 116)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/346، 352)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 133). .
يَجْتَبِي: يختارُ، وأصلُ الاجتباءِ: جمْعُ الشَّيءِ والتجمُّع؛ يُقال: جبيتُ الماءَ في الحوضِ: جمعتُه [5533] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/503)، ((المفردات)) للراغب (ص: 186)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 55)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 133). .
سَيُطَوَّقُونَ: أَيْ: يَلزمُ أعناقَهم إثمُه، أو يُستلزمون وبالَ ما بَخِلوا، وأصلُ الطوق: ما يُجعل في العُنقِ، وكلُّ ما استدارَ بشيءٍ فهو طوقٌ [5534] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 116)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/433)، ((المفردات)) للراغب (ص: 532)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 993). .