غريب الكلمات:
وَحَصِيدٌ: خَرابٌ قد مُحِيَ أثَرُه، وأصلُ (حصد): يدلُّ على قَطعِ شَيءٍ [1087] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 209)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/71)، ((البسيط)) للواحدي (11/546)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193). .
تَتْبِيبٍ: أي: تَخسيرٍ وهلاكٍ، وأصلُ (تبب): يدلُّ على خُسرانٍ [1088] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 209)، ((تفسير ابن جرير)) (12/569)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 143)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/341)، ((المفردات)) للراغب (ص: 162)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 239). .
زَفِيرٌ: الزَّفيرُ: إخراجُ النَّفَسِ بقُوَّةٍ وشِدَّةٍ مِن الهَمِّ والكَربِ، وهو بمَنزلةِ ابتداءِ صَوتِ الحِمارِ بالنَّهيقِ، وأصلُ (زفر): يدلُّ على صَوتٍ [1089] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/14)، ((البسيط)) للواحدي (11/555)، ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 490)، ((تفسير الألوسي)) (4/188). .
وَشَهِيقٌ: الشَّهيقُ: النَّشيجُ في البُكاءِ، إذا اشتَدَّ ترَدُّدُه في الصَّدرِ، وارتفَعَ به الصَّوتُ، وهو بمنزلةِ آخرِ صَوتِ الحِمارِ، وأصلُ (شهق): يدُلُّ على عُلُوٍّ [1090] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/222)، ((البسيط)) للواحدي (11/555)، ((المفردات)) للراغب (ص: 468)، ((تفسير المنار)) لرشيد رضا (12/132). .
مَجْذُوذٍ: أي: مَقطوعٍ، وأصلُ (جذذ): يدلُّ على قَطعٍ [1091] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 210)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/409)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 239)، ((تفسير القرطبي)) (9/103). .