غريب الكلمات:
مُقَرَّنِينَ: أي: مَشدُودينَ، قد قُرِنَ بعضُهم إلى بعضٍ، أو قُرِنَت أيديهم وأرجلُهم إلى رِقابِهم، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [606] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((تفسير القرطبي)) (9/384). .
الْأَصْفَادِ: أي: الأغلالِ والقُيودِ، وأصلُ (صفد): يدلُّ على شَدٍّ بشَيءٍ [607] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 380)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 187)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 884). .
سَرَابِيلُهُمْ: أي: قُمُصُهم، واحِدُها: سِربالٌ، وهو القَميصُ مِن أيِّ جِنسٍ كان [608] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
قَطِرَانٍ: القَطِرانُ: مادَّةٌ حارَّةٌ، سَوداءُ اللَّونِ، نَتِنةُ الرَّائِحةِ، شديدةُ الاشتعالِ، تُطلَى بها جُلودُ الإبِلِ الجَربَى؛ لِيَزولَ الجَرَبُ منها [609] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 375)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
وَتَغْشَى: أي: تَلفَحُ وتَعلو وتغطِّي، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تغطيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [610] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607)، ((تفسير البغوي)) (4/363)، ((تفسير العليمي)) (3/537). .