غريب الكلمات:
كَالْمُهْلِ: المُهلُ: نَوعٌ مِن القَطِرانِ شَبيهٌ بعَكَرِ الزَّيتِ قد انتهى حَرُّه، وما أُذيبَ مِن الذَّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ والرَّصاصِ، وأصلُ (مهل): يدُلُّ على جِنسٍ مِن الذَّائباتِ [47] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 267)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 444)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/282)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 273)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 876). .
كَالْعِهْنِ: أي: الصُّوفِ المصبوغِ، وأصلُ (عهن): يدُلُّ على لِينٍ وسُهولةٍ [48] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 485)، ((تفسير ابن جرير)) (23/256)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/175)، ((المفردات)) للراغب (ص: 592)، ((تفسير القرطبي)) (18/284)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 660). .
حَمِيمٌ: أي: قَريبٌ مُشفِقٌ، وحميمُ الرَّجُلِ: خاصَّتُه، مِنْ (حَمَّ): إذا دنا وقَرُبَ، فهو أخصُّ مِن الصَّديقِ [49] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/197)، ((الغريبين)) للهروي (2/497)، ((البسيط)) للواحدي (22/213)، ((المفردات)) للراغب (ص: 255). .
يُبَصَّرُونَهُمْ: أي: يُعَرَّفونَهم، أي يُعرَّفُ الحميمُ حميمَه حتَّى يعرِفَه، يُقالُ: بصَّرْتُ زيدًا بكذا، وبصَّرتُه كذا: إذا عرَّفْتَه إياه، وأصلُ (بصر) هنا: العلمُ بالشَّيءِ [50] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 485)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((الوسيط)) للواحدي (4/352)، ((البسيط)) للواحدي (22/215)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 416). .
وَفَصِيلَتِهِ: أي: عَشيرتِه وأقارِبِه، وفَصيلةُ الرَّجُلِ: رَهْطُه الأدْنَوْنَ، والفَصيلةُ أقرَبُ وأخَصُّ في النَّسَبِ مِنَ القَبيلةِ، والفَصيلةُ: القِطْعةُ مِن أعضاءِ الجَسَدِ، وسُمِّيتْ عشيرةُ الرَّجُلِ فَصيلةً؛ تَشبيهًا بالبَعضِ منه، وأصلُ (فصل): يدُلُّ على تمييزِ الشَّيءِ مِنَ الشَّيءِ، وإبانتِه عنه [51] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/269)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/505)، ((البسيط)) للواحدي (22/217)، ((المفردات)) للراغب (ص: 638)، ((تفسير القرطبي)) (18/286). .
لَظَى: هي اسمٌ مِن أسماءِ جَهنَّمَ، عَلَمٌ مَنقولٌ مِن اسمِ اللَّهبِ، لا تَنصَرِفُ؛ فلذلك لا تُنَوَّنُ، واللَّظى: اللَّهَبُ الخالِصُ، يُقالُ: تلَظَّت النَّارُ تتلَظَّى تَلَظِّيًا: أي: توقَّدَت وتوهَّجَت وتلَهَّبَت [52] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 404)، ((المفردات)) للراغب (ص: 740)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 426)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 802). .
لِلشَّوَى: أي: الأطرافِ -اليَدينِ والرِّجْلينِ- وجِلْدِ الرَّأسِ، وأصلُ (شوي): يدُلُّ على الأمرِ الهَيِّنِ؛ مِن حيثُ إنَّ الشَّوى ليس بمَقْتَلٍ [53] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/224)، ((المفردات)) للراغب (ص: 471)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 426)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 542). .