غَريبُ الكَلِماتِ:
الْوَاقِعَةُ: أي: القيامةُ، والواقِعَةُ لا تُقالُ إلَّا في الشِّدَّةِ والمَكروهِ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((المفردات)) للراغب (ص: 880)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 387). .
لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ: أي: ليس لمجيئِها رَدٌّ ولا رُجوعٌ ولا تكذيبٌ، والكاذِبةُ هنا: مَصدَرٌ بمعنى الكَذِبِ، كالخائِنةِ، واللَّاغيةِ، والخاطِئةِ، والعافيةِ، والعاقِبةِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((تفسير ابن جرير)) (22/279)، ((البسيط)) للواحدي (21/210)، ((المفردات)) للراغب (ص: 880)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 387)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 138). .
رُجَّتِ: أي: زُلْزِلَتْ واضطَرَبت، وأصلُ (رجج): يدُلُّ على الاضطِرابِ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((تفسير ابن جرير)) (22/282)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/384)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 387)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 310)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
وَبُسَّتِ: أي: فُتِّتَتْ، وقيل: خُلِطَتْ فصارَتْ كالدَّقيقِ المبْسوسِ، وهو الملتوتُ بشيءٍ مِن الماءِ، وقيل: معناه: سِيقَت سَوقًا سَريعًا؛ مِن قَولِهم: انْبَسَّتِ الحيَّاتُ: أي: انسابت انسيابًا سريعًا، وأصلُ (بسس) هنا: فَتُّ الشَّيءِ وخَلْطُه [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((تفسير ابن جرير)) (22/282)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/181)، ((البسيط)) للواحدي (21/213- 214)، ((المفردات)) للراغب (ص: 122)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 387). .
هَبَاءً مُنْبَثًّا: أي: غُبارًا مُنتشِرًا مُتَفَرِّقًا كالَّذي يُرى في شُعاعِ الشَّمسِ إذا دَخَل مِنَ الكَوَّةِ، وأصلُ (هبو): يدُلُّ على غَبرةٍ ورِقَّةٍ فيها، وأصلُ (بثث): تفريقُ الشَّيءِ وإظهارُه [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/172) و (6/31)، ((البسيط)) للواحدي (21/215)، ((المفردات)) للراغب (ص: 832)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 962). .
أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً: أي: أصنافًا وأنواعًا ثلاثةً، وأصلُ (زوج): يدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءٍ لشَيءٍ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 445)، ((تفسير ابن جرير)) (22/286)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((المفردات)) للراغب (ص: 385)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ: أي أصحابُ اليمينِ، والمَيمنةُ: ناحيةُ اليمينِ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 426)، ((البسيط)) للواحدي (21/216)، ((المفردات)) للراغب (ص: 894). .
وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ: أي: وأصحابُ الشِّمالِ، وأصلُ (شأم): يدُلُّ على الجانبِ اليَسارِ [12] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 446)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 426)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/239). .