غَريبُ الكَلِماتِ:
سِدْرٍ: أي: شَجَرِ نَبْقٍ [163] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 447)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 282)، ((المفردات)) للراغب (ص: 285)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311). .
مَخْضُودٍ: أي: مَنْزوعِ الشَّوكِ، والخَضْدُ: كَسرُ الشَّيءِ اللَّيِّنِ، وأصلُ (خضد): يدُلُّ على تَثَنٍّ في شَيءٍ لَيِّنٍ [164] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 447)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 282)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/194)، ((المفردات)) للراغب (ص: 285)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .
وَطَلْحٍ:الطَّلحُ: شَجَرٌ ذو شَوكٍ، له ظِلٌّ بارِدٌ طَيِّبٌ. وقيل: المرادُ به هنا المَوْزُ [165] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 448)، ((تفسير ابن جرير)) (22/311)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/418)، ((المفردات)) للراغب (ص: 522)، ((تفسير البغوي)) (8/12).قيل: هو شجرٌ يشبهُ الطَّلحَ فِي الكِبَرِ وَحسنِ المنظرِ، فالجنَّةُ لا شوكَ فيها. يُنظر: ((تفسير السمعاني)) (5/ 349). .
مَنْضُودٍ: أي: مُتراكِمٍ بَعضُه على بَعضٍ، قد جُمِع بعضُه إلى بعضٍ، أو نُضِدَ بالحِمْلِ (الثَّمرِ) مِن أوَّلِه إلى آخِرِه، فليست له سُوقٌ بارزةٌ، والنَّضْدُ هو الرَّصُّ، والمُنَضَّدُ: المرصوصُ، وأصلُ (نضد): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ إلى شيءٍ في اتِّساقٍ وجَمعٍ [166] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 448)، ((تفسير ابن جرير)) (22/312)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 522)، ((تفسير القرطبي)) (17/ 209)، ((زاد المعاد)) لابن القيم (4/309). .
مَسْكُوبٍ: أي: مَصبوبٍ جارٍ غَيرِ مُنقَطِعٍ، وأصلُ (سكب): يدُلُّ على صَبِّ الشَّيءِ [167] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 448)، ((تفسير ابن جرير)) (22/318)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/88)، ((المفردات)) للراغب (ص: 416)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311). .
عُرُبًا: جَمعُ عَرُوبٍ: وهي المُتَحَبِّبةُ إلى زَوجِها، الحَسَنةُ التَّبَعُّلِ، وأصلُ (عرب) هنا: يدُلُّ على النَّشاطِ وطِيبِ النَّفْسِ، والإبانةِ والإفصاحِ؛ فالمرأةُ العَروبُ: ضَحَّاكةٌ طَيِّبةُ النَّفْسِ، تُفصِحُ عن حُبِّها لِزَوجِها [168] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((تفسير ابن جرير)) (22/327)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 344)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/300). .
أَتْرَابًا: أي: أقرانًا مُستَوياتٍ على سِنٍّ واحدةٍ، والتِّرْبُ: هو الَّذي مَسَّ التُّرابَ مع تِرْبِه في وَقتٍ واحِدٍ، وأصلُ (ترب) هنا: يدُلُّ على التَّساوي [169] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((تفسير ابن جرير)) (22/328)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/346)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 39). .