غريب الكلمات:
مَفَازًا: مصدرٌ كالفَوزِ، أي: فَوزًا ونَجاةً مِنَ النَّارِ، أو مكانَ فَوزٍ ونَجاةٍ وخَلاصٍ، أو ظفرًا بما يُريدونَ، يُقالُ: فازَ بالأمرِ، إذا ظَفِرَ به. والفوزُ: الظَّفَرُ، وأصلُ (فوز): يدُلُّ على نجاةٍ [235] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 510)، ((تفسير ابن جرير)) (24/37)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 412)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/459)، ((البسيط)) للواحدي (23/136)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 445)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (4/219). .
حَدَائِقَ: أي: بَساتينَ، جَمْعُ حَديقةٍ، وهي كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ يُحدِقُ به، وما لم يكُنْ عليه حائطٌ لم يُقَلْ له حديقةٌ، ويُقالُ للقِطعةِ مِنَ النَّخلِ: حَديقةٌ، وقيل: الحديقةُ قِطعةٌ مِن الأرضِ ذاتُ ماءٍ، سُمِّيَتْ تشبيهًا بحَدَقةِ العَينِ في الهَيئةِ وحُصولِ الماءِ فيها، يُقالُ: حَدَقُوا به وأَحْدَقُوا: أحاطوا به، تشبيهًا بإدارةِ الحَدَقةِ، وأصلُ (حدق): هو الشَّيءُ يُحيطُ بشيءٍ [236] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/238)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 326، 510)، ((تفسير ابن جرير)) (24/38، 116)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 195)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/33)، ((المفردات)) للراغب (ص: 223)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/354). .
وَكَوَاعِبَ: أي: جَوَارِيَ نَواهِدَ قد تَكَعَّبَتْ ثُدِيُّهنَّ، والكاعِبُ: الجاريةُ إذا نَهَد ثَدْيُها، أي: ارتَفَع عن الصَّدْرِ، وأصلُ (كعب): يدُلُّ على نُتُوٍّ وارتفاعٍ في الشَّيءِ [237] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/38)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/186)، ((المفردات)) للراغب (ص: 713)، ((تفسير البغوي)) (8/316). .
أَتْرَابًا: أي: مُتساوِياتٍ في السِّنِّ، والتِّرْبُ: هو الَّذي مَسَّ التُّرابَ مع تِرْبِه في وَقتٍ واحِدٍ، وأصلُ (ترب): يدُلُّ على تَساوي شَيئَينِ [238] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 449)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/346)، ((تفسير البغوي)) (8/316)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 311)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 39). .
دِهَاقًا: أي: مُتْرَعةً مَملوءةً، وقيل: مُتتابِعةً، وأصلُ (دهق): يدُلُّ على امتلاءٍ [239] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 510)، ((تفسير ابن جرير)) (24/39)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/307)، ((المفردات)) للراغب (ص: 320). قال ابن جرير: (أصْلُه مِن الدَّهْقِ: وهو مُتابَعَةُ الضَّغْطِ على الإنسانِ بشِدَّةٍ وعُنْفٍ، وكذلك الكأْسُ الدِّهاقُ: مُتابَعَتُها على شارِبيها بكَثرةٍ وامْتِلاءٍ). ((تفسير ابن جرير)) (24/39). .
لَغْوًا: أي: باطِلًا مِن القَولِ، وأصلُه يدُلُّ على الشَّيءِ لا يُعتَدُّ به [240] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 85، 274)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 401)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/255)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 224)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 249). .
حِسَابًا: أي: كافِيًا، يقالُ: شيءٌ حِسابٌ، أيْ: كافٍ، وأحْسَبْتُ فُلانًا، إذا أعطَيْتَه ما يُرْضِيه، وأعطيتُه الكِفايةَ حتَّى قال: حَسْبي، وأصلُ (حسب) هنا: الكِفايَةُ [241] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/60)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 340)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (2/434)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 233)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 435). .